الصفحات

الثلاثاء، 26 فبراير 2019

كيف سيكون شكل العالم في 2030



في غضون سنوات، سنصل إلى عام 2030 . بعض الخبراء توقعوا ما سيبدو عليه العالم في تلك السنة.
التنبؤ بالمستقبل نسبي جدا. انتخاب دونالد ترامب والتصويت لصالح Brexit دليل على ذلك , لأنه لم يكن أحد يتوقع أن تحدث مثل هذه الأحداث. ومع ذلك ، لا يزال من الممكن تخيل كيف سيكون شكل العالم في غضون بضع سنوات.
لذا ، بدأ الخبراء من مجالس المستقبل العالمية العمل ووضع توقعاتهم لعام 2030. وهذه بعض التوقعات.

1- تراجع نسبة الشراء و التسوق
يعتقد الخبراء أن فكرة الشراء ستضعف مقابل فكرة الاقتراض، بمجرد أن يحتاج شخص ما إلى شيء ما ، سوف يقترضه.
في الواقع ، الفكرة موجودة بالفعل اليوم, حيث أنه من الممكن استعارة سيارة بدل شرائها بل و يمكنك كراء ملابس و مجوهرات لحضور حفل .

2- تراجع هيمنة الولايات المتحدة
يتفق العديد من المحللين والمراقبين على أن عام 2030 سوف يمثل بداية انحدار الغرب ونهاية الهيمنة الأمريكية. و أن الصين ستصبح بشكل تدريجي أكبر قوة في العالم بالإضافة إلى روسيا التي بالفعل تعتبرا حاليا منافسا قويا للولايات المتحدة وحلفائها. و سوف ترغب دول أخرى في منافسة الولايات المتحدة و الدول الأوروبية مثل الهند والبرازيل و جنوب أفريقيا.
ستتراجع حصة البلدان الغربية في الاقتصاد العالمي من 56٪ اليوم إلى 25٪ في عام 2030. ويرجع هذا التراجع الكبير إلى حقيقة أنه لن يكون لدى الولايات المتحدة وحلفائها الوسائل المالية اللازمة للاضطلاع بدور "رجال الدرك في العالم"الذي يقومون به الآن.

3- تراجع عدد المستشفيات
وفقاً لميلاني ووكر ، وهي طبيبة ومستشارة في البنك الدولي ، فإن تطوير التكنولوجيا سيؤدي إلى تراجع عدد المستشفيات.
سوف تقلل السيارات الذكية ذاتية القيادة من نسبة الحوادث ، و يمكن علاج الأمراض بسهولة أكبر بفضل التكنولوجيا الأكثر تقدمًا. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يتطور الطب الوقائي بشكل أكبر يعني تراجع نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض الشائعة.
يجب أن نأخذ بعين الاعتبار تطوير الطابعات ثلاثية الأبعاد التي من المحتمل أن تكون قادرة على صنع أعضاء اصطناعية تتطلب صيانة وتحكم أقل من الأعضاء الحقيقية.

4- استهلاك اللحم ؟
حول هذه النقطة ، تتضارب الآراء. يعتقد فريق البحث في هذه الدراسة أن اللحوم ستصبح طبقًا فاخرًا بحلول عام 2030 ولن تصبح عنصرًا أساسيًا في مطبخنا بفضل تزايد أعداد الأشخاص النباتيين. و هو ما يمثل خبرا جيدا سواء لصحة الأفراد أو للبيئة.
من ناحية أخرى ، فريق آخر لا يرى نفس الشيء ، في عام 2030 سيعيش 60٪ من سكان العالم في المدن . و ستصبح الطبقة الوسطى الطبقة الاجتماعية المهيمنة ب 3 مليارات شخص مقابل مليار حاليًا. هذا سيؤدي لإحداث ثورة في عادات الطهي بشكل عام: سوف نأكل الكثير من اللحوم أي المزيد من التلوث والمزيد من استهلاك المياه لإطعام الحيوانات.
هناك فرضية ثالثة حول اللحوم والطعام بشكل عام. البروتينات الاصطناعية يمكن أن تحل محل جميع اللحوم التي نأكلها. سيساعدها على ذلك خلوها من الكولسترول لصالح أحماض أوميغا 3 الدهنية الجيدة.

5- لاجئون سوريون في مناصب عليا
بحلول عام 2030 ، سيكون الأطفال اللاجئون السوريون في مقتبل العمر. سوف يتابعون دراستهم في أوروبا وسيصلون إلى مستويات عليا . لذلك فمن الطبيعي أن نجد العديد منهم على رأس الشركات الكبيرة أو المناصب المهمة. وستستمر هذه الظاهرة لعشرات وعشرات السنين ، حيث تشير التقديرات إلى أن مليار شخص سيضطرون إلى الهجرة بسبب عوامل الحرب أو المناخ . وبالتالي سيكون من المهم التأكيد على الاندماج الاجتماعي للمهاجرين واللاجئين.

6- سنسافر إلى المريخ
يحلم كثير من الناس باستكشاف الفضاء و أستوطان الكواكب الأخرى. وفقا لعلماء ناسا ، سنكون قادرين على نقل البشر إلى المريخ في 2030. وسوف يكون هذا أيضا فرصة لتأكيد وجود حياة خارج كوكب الأرض.

7- نهاية عصر الشاشات؟
من الممكن أن نقول وداعًا لشاشاتنا بحلول عام 2030. في الواقع ، من المحتمل تطوير تقنية Light Field Display (إسقاط الصور في 4 أبعاد) شيئًا فشيئًا ، من المرجح أن تحل هذه التكنولوجيا محل أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف. لذا سيتعين على قطاع الإلكترونيات بأكمله إعادة ابتكار نفسه.

8- التطور الجيني
في عام 2030 ، سيكون البشر قادرين على التعامل مع الجينات بشكل أفضل بكثير. ربما في عام 2030 سيكون لديك نمر معدل وراثيا في المنزل يكون بنفس حجم القطة.
حاليا ، يحظر التلاعب الجيني للبشر ولكن لا يستبعد أن يتغير هذا في المستقبل. الهدف؟ القضاء على الاضطرابات الوراثية في الأسرة ، وبالتالي إعطاء ميزة وراثية للأطفال ، سواء في المدرسة أو في الحياة بشكل عام. العواقب؟ المزيد من الجريمة واحتمال الاتجار بالبشر.

9 - رؤية حادة
اليوم ، من الممكن بالفعل إجراء جراحة بالليزر لتحسين نظرك ، وهذا ما يسمى تقنية LASIK. بحلول عام 2030 ، سيكون من الممكن بلا شك أن نفعل ما هو أفضل. على سبيل المثال عن طريق إضافة عدسات التكبير بالأشعة تحت الحمراء التي ستحقق رؤية أكثر ثاقبة من الطيور الجارحة.
إذا كانت هناك بالفعل الآن أجهزة محمولة يمكنها الكشف عن الشمال المغناطيسي وأجهزة سونار و أنظمة تحديد المواقع، فإنها ستكون أكثر تقدمًا في عام 2030. سيكون لدينا بلا شك مساعد افتراضي شخصي سيساعدنا على الرؤية و التنقل.

10- موعدنا في سنة 2030 لاكتشاف ما إذا كانت كل هذه التنبؤات ستتحقق أم لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق