احدث المواضيع

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

15 أشياء صغيرة قم بها كل يوم لتصبح أكثر ذكاء.

الدماغ عضلة مرنة قابلة للتطور. لذلك هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لإعطائها دفعة كل يوم. 
لكي تصبح أكثر ذكاءً، يحتاج عقلك إلى 3 أشياء:
 1. التعود على التفكير المنطقي
 2. الحصول على أكبر قدر من المعلومات
 3. امتلاك القدرة على التركيز على مشكلة أو فكرة.
على سبيل المثال ، استطاع توماس إديسون ابتكار المصباح الكهربائي للأسباب التالية:
 1. تم تدريبه على التفكير المنطقي.
 2. كان لديه الكثير من المعرفة في الهندسة الكهربائية.
 3. ركز على مشكلة واحدة محددة فاستطاع حلها.


فيما يلي 15 شيئًا بسيطًا يمكنك القيام به يوميًا لمساعدة عقلك على التفكير بشكل أكثر ذكاءً:

 1. اشرب كوبين من الماء بمجرد استيقاظك
عندما ننام ، يعمل الجسم دون شرب الماء لفترة طويلة (6-9 مساء)، الماء ضروري للجسم لترشيح السموم وتحقيق التوازن بين سوائل الجسم. بشرب كوبين من الماء في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ، سرعان ما تعوض عن فقدان السوائل الناجم عن نوم الليل. 
لقد وجد الباحثون في جامعة ويلز أن شرب المزيد من الماء يحسن بشكل كبير من أداء المهام الفكرية. لذلك ، فكر في ترطيب عقلك من بداية اليوم.

 2. اقرأ ملخص كتاب قبل الإفطار
القراءة لها فوائد عديدة للدماغ، لكن قراءة كتاب قبل الإفطار ليس متاحا للجميع بفعل ضيق الوقت و كثرة الالتزامات. وقراءة آخر الأخبار من إحدى الصحف لن تؤثر إيجابا على ذكائك. بدلاً من ذلك، جرب هذه التقنية البسيطة جدًا: اقرأ ملخصًا لكتاب قبل الإفطار. ما عليك سوى اختيار كتاب. ثم اكتب اسمه في Google لقراءة ملخصه. تتيح لك هذه النصيحة زيادة معرفتك العامة كل صباح ، في غضون بضع دقائق!

 3. إستمع لكتاب صوتي محفز أثناء رحلتك
مهما كانت وسيلة النقل الخاصة بك (المشي وركوب الدراجات والسيارات ووسائل النقل العام ، إلخ) ، اجعل هذا الوقت الميت مربحًا من خلال الاستماع إلى كتاب صوتي يحفزك فكريا. في الوقت الحاضر، هناك العديد من المواقع التي تحتوي على الكثير من المواد الصوتية والكتب الصوتية التي يمكنك تحميلها مجانا.

4. شرب الشاي الأخضر خلال ساعات العمل
عندما تشرب القهوة، فأنت قلق - بسبب الكافيين. في المقابل، لا يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، ولكن يحتوي على Theanine-L. هذا الحمض الأميني يزيد من إيقاع ألفا في الدماغ. هذا هو بالضبط الإيقاع الذي يظهر عندما يكون المرء مستريحًا ومستيقظًا. هذا يعني أنه، على عكس القهوة التي تسبب القلق، تثير أنواع الشاي الأخضر الجيدة حالة من التركيز والهدوء دون الشعور بالنعاس. هذا هو السبب في استخدام Theanine-L كعلاج لأمراض القلب والأوعية الدموية.

5. خذ قيلولة
عندما نأخذ قيلولة، يبدو الأمر وكأن عقولنا تجدد نفسها. تشير الابحاث إلى أنك تتعلم بشكل أسرع عندما تأخذ غفوة أثناء فترات التعلم. معظم الناس يشعرون بالتعب بين الظهيرة والساعة 4 مساءً هذا هو الوقت المثالي لقيلولة. قيلولة تزيد من تركيزك وإنتاجيتك لبقية اليوم.

6. لا تستهلك السكر خلال وقت العمل أو الدراسة
في الحقيقة، من الأفضل عدم تناول السكر على الإطلاق. 
لكن إذا كان لا يمكنك الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، حاول على الأقل عدم استهلاكه خلال الأوقات التي تتطلب تركيزك. حالة الإثارة و النشاط التي يسببها استهلاك السكر و حالة الكسل التي تليه، تضر بالأداء السليم لعقلك. في المقابل ، الأحماض الدهنية مفيدة بشكل خاص لصحة الدماغ. لذا ، بدلاً من تناول حلويلت أو شوكولا أثناء استراحة الغداء، حاول تناول السمك أو البيض بدلاً من ذلك.

7. التقليل من الوقت الذي تقضيه على الشبكات الاجتماعية
 المخ مرن يتكيف بسهولة مع نوعية المعلومات التي يطلع عليها المرء. معلومات الوسائط الاجتماعية غير محفزة  و أغلبها سطحي و تافه بالاضافة أنها متنوعة أكثر من اللزوم، لذلك و أثناء تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي سيتأثر عقلك لتجد نفسك متعودا على قراءة المنشورات التافهة و مشاهدة الفيديوهات المضحكة و تفقد التركيز و الرغبة في التعمق أو قراءة موضوع أو بحث أو دراسة. لكي يستمر عقلك في العمل على أعلى مستوياته، يجب عليك إطعامه بمعلومات مثيرة ومحفزة.
صحيح أنك لا تستطيع مقاومة جاذبية مواقع التواصل الاجتماعي لذا حاول على الأقل فرض حد زمني واحترامه!

 8. إلعب لعبة فيديو (بدلاً من مشاهدة التلفزيون)

تعتبر مشاهدة التلفزيون نشاطًا سلبيًا تمامًا، يسجل عقلك معلومات الفيلم أو المسلسل الذي تشاهده - لكن لا يوجد تفاعل بين الدماغ والتلفزيون، لذا استبدل أو أكمل هذا النشاط بلعبة فيديو. 
وجدت دراسة من جامعة هومبولت في برلين أنه حتى لعبة بسيطة مثل Super Mario Bros لها تأثير إيجابي على مرونة الدماغ. و أكدت هذه النتائج من خلال دراسة من جامعة غنت ببلجيكا أن ألعاب الفيديو تزيد بشكل كبير من قدرات الدماغ. والفكرة هي تحفيز ومشاركة عقلك  ليس بمشاهدة التلفزيون  طبعا،  لأن كل ما تفعله أثناء مشاهدته هو وضع عقلك في حالة سلبية.

 9. اقرأ كتابًا بدلاً من مشاهدة التلفزيون
تمامًا مثل ألعاب الفيديو، تعد قراءة كتاب تمرينًا ديناميكيًا للعقل. إليك السبب: عندما تشاهد فيلمًا أو سلسلة، يسجل الدماغ المعلومات بشكل سلبي. ولكن عندما تقرأ كتابًا، فإنه يجبر عقلك على إنشاء صور ذهنية لما تقرأه.

 10. قم بأنشطة بدنية خلال اليوم

يرتبط الجسم والعقل ارتباطًا وثيقًا، الأنشطة البدنية تساعد الدماغ على العمل بشكل أفضل. لكن هذا لا يعني أن عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم.
حاول القيام بأنشطة بدنية بسيطة خلال اليوم: قم ببعض عمليات الدفع، أو خذ الدرج بدلاً من المصعد أو تخطي الدرج في أزواج. الفكرة بسيطة: حاول القيام ببعض النشاط البدني كل ساعة.


11. قضاء بعض الوقت مع شخص أكثر منك ذكاء

هناك سبب وجيه وراء هذه النصيحة: العادات (جيدة أو سيئة) معدية! على سبيل المثال، هل تعرف أن دراسة جامعة هارفارد تشير إلى أن السمنة تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب نشر بعد الوصفات و العادات الغذائية؟ 
تنتقل إليك عادات وطرق التفكير من الإشخاص الذين تقضي معهم أوقات طويلة حتى و لو كان ذلك عبر وسائل التواصل الإجتماعي. استمتع بهذه الآلية، قضاء الوقت مع أشخاص أكثر ذكاءً  منك قد يكون مفيدًا لذكائك.

 12. ناقش مع أشخاص لا تتفق معهم

شارك مناقشات مع أشخاص نادراً ما تتفق معهم، يسمح لك النقاش مع هذا النوع من الأشخاص بالتدرب على صياغة حججك و بالتالي النجاح بإقناع الآخرين - وربما إقناع الآخرين لك بأنك مخطئ. في كلتا الحالتين ، أنت فائز! من خلال تقديم حجج جيدة ، فأنت تقنع الشخص الآخر بالعقل والمنطق. وإذا اعترفت بأنك مخطئ ، فأنت تتخلص من المنطق الخاطئ الذي دافعت عنه سابقًا.

13. قم بجولة في الطبيعة

للمشي في الطبيعة العديد من الفوائد: - مزيد من الأكسجين، وهو مفيد للغاية للدماغ. - العقل يرتاح بشكل طبيعي عندما تكون محاطًا بالنباتات. - المشي يزيد من الدورة الدموية. 
إذا كانت لديك حديقة بالقرب من مكان عملك ، اغتنم الفرصة للتجول خلال استراحة الغداء. هذا سيساعدك على العمل بذكاء بقية اليوم. 

14. احتفظ دائما بمفكرة صغيرة في جيبك

أصحاب العقول العظيمة و المفكرين و العلماء دائما يحملون دفتر ملاحظات يستخدمونه لكتابة فكرة أو سؤال يمكنهم مناقشته أو البحث عن إجابات له لاحقًا. وجود مفكرة في جيبك لكتابة أفكار أو ملاحظات أثارت اهتمامك أمر مفيد للغاية. هذا يجعلك أكثر  فضولا و أكثر تنظيما.

15. خذ 10 دقائق في نهاية اليوم للتخطيط لليوم التالي

بالتخطيط  في نهاية يومك ليوم غد، ستبدأ يومك الجديد بأهداف واضحة. هذا سوف يسمح لك أن تكون أكثر إنتاجية. لأن الحقيقة هي أن معظم الناس لديهم أيام مزدحمة - لكن دون أن يكونوا منتجين! خطوة أساسية لتصبح أكثر ذكاءً هي فهم أن العمل الدؤوب لا يعني بالضرورة العمل الذكي! 
الحل ؟ خذ الوقت الكافي في نهاية يومك لاختيار معارك اليوم التالي. 
هذا كل شيء ، لقد اكتشفت 15 شيئًا لتصبح أكثر ذكاءً . كن ذكيا و حاول تطبيقها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق