احدث المواضيع

الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

حاسوب بطيء ؟ 8 خطوات للتحقق من الحالة الصحية لحاسوبك


إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبدو بطيئًا بشكل غير معتاد ولديه سلوك غريب، فقد يكون من الحكمة القيام ببعض الفحوصات للتحقق من حالته الصحية و معرفة طرق علاجها.

1. هل متصفح الإنترنت الخاص بك آمن؟
لا نستخدم الإنترنت فقط لرؤية الطقس والتحقق من رسائل البريد الإلكتروني. نقوم بتنفيذ المزيد من المهام الإدارية والمصرفية ومن الضروري التحقق من أمان متصفح الإنترنت لديك (,Firefox Opera, Safari, Chrome ، إلخ).

يمكن أن يؤثر شيئان بشكل خطير على أمان متصفحك:
- ملحقات / وحدات ضارة extensions/modules
- استخدام متصفح قديم
خذ وقتك للتحقق من قائمة الوحدات التي تم تنشيطها وتعطيل الوحدات التي لا تعرفها أو التي لم تقم بتثبيتها بنفسك. تأكد أيضًا من أنك تستخدم أحدث إصدار من متصفح الإنترنت لديك لأن الإصدارات القديمة تحتوي على ثغرات يمكن استغلالها بسهولة من قبل المتطفلين. 

 2. بطء في بدء تشغيل حاسوبك؟
إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبدأ ببطء ، فذلك لأنه يفعل الكثير من الأشياء عند بدء تشغيل Windows. يكمن الحل في تعطيل التشغيل التلقائي للبرامج غير الضرورية.
 
لا تحتاج مجموعة من البرامج/المكونات إلى البدء تلقائيًا مع Windows: يمكنني أن أديرها يدويًا عندما أحتاج إليها. يؤدي تعطيلها إلى زيادة سرعة بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بي وتحرير الموارد التي يمكن لجهاز الكمبيوتر استخدامها لمهام مفيدة حقًا.

 3. برامج غريبة لم تقم بتثبيتها؟
تقوم العديد من البرامج المجانية بتثبيت برامج أخرى غير مرغوب فيها. أدعوك للتحقق من قائمة التطبيقات المثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من وقت لآخر. سيتيح لك ذلك حذف التطبيقات التي
لم تقم بتثبيتها و أيضا تلك التي لم تعد تستخدمها والتي تستغل مساحة على محركات الأقراص الثابتة  دون داع.

 4.Windows هل يعرف جميع أجهزة و ملحقات الكمبيوتر؟
إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير مستقر (على سبيل المثال
إيقاف وإعادة تشغيل تلقائي) أوتوقف Windows بشاشات زرقاء، فهناك عادة ثلاثة احتمالات:
* مشكلة في الجهاز: يكون الجهاز معيبًا أو غير مستقر, غالبًا ما يكون ذلك  بسبب مصدر الطاقة أو محرك أقراص ثابت يحتضر.
* مشكلة في البرنامج: وجود فيروس أو برنامج غير متوافق مع النظام.
* مشكلة
في برامج تشغيل الأجهزة: Pilotes/Drivers
إذا قمت بفتح -إدارة الأجهزة-، قد ترى علامة تعجب بجوار اسم الجهاز الذي لا يتوفر على برنامج أو غير متوافق مع النظام أو يحتاج إلى تحديث. 

5. هل حاسوبك يختنق ؟ 
لن يعمل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل صحيح في حالة امتلاء محركات الأقراص الثابتة.من الأفضل أن تحتفظ بمساحة خالية 20٪ على الأقل، خاصة على القرص الأساسي C: مما يجعل Windows يعمل بشكل جيد. إذا لزم الأمر، يمكنك نقل الصور ومقاطع الفيديو إلى محركات أقراص ثابتة أخرى أو خارجية.

 6. هل محركات الأقراص الصلبة بدأت تحتضر ؟
عند توقف النظام بطريقة تلقائية أو إغلاق برنامج لا يستجيب أو ظهور
شاشة زرقاء عند بدء تشغيل الكمبيوتر، يكون السبب عادة أخطاء في الكتابة على القرص الثابت. إذا لم تفعل شيئًا، فقد تؤدي هذه الأخطاء في النهاية إلى موت محركات الأقراص الصلبة و من ثم ضياع كل معطياتك. لتجنب هذه المشكلة بسهولة، ما عليك سوى تشغيل أداة التحقق من الأخطاء لـ Windows مرة واحدة كل ستة أشهر.

 7. هل حاسوبك مصاب بالفيروسات؟
الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا بفيروس أو ملفات ضارة هي فحصه جميعًا باستخدام برنامج مكافحة فيروسات جيد. هناك العديد من برامج الحماية المجانية لكن إذا كنت تقوم بزيارة مواقع للبالغين أو برامج وأفلام مقرصنة ، فإنني أوصي بشدة باستخدام برنامج مكافحة فيروسات مدفوع.

8. هل حاسوبك عرضة للتهديدات المعروفة؟
من المهم تحديث Windows والبرامج التي تستخدمها بشكل متكرر (Java و Microsoft Office و Adobe Flash Player و Adobe Acrobat Reader وما إلى ذلك). تحتوي الإصدارات القديمة من البرنامج على ثغرات أمنية معروفة وسهلة الاستغلال. لذا اقرأ إخطارات Windows وبرامجك الأخرى بعناية عندما تطلب منك القيام بتحديثات ! 

خاتمة 
هذه القائمة ليست شاملة أكيد، لكنها ستمكنك من اكتشاف ما يقرب من 90٪ من المشكلات التي يمكن أن تؤثر على حسن سير العمل في جهاز الكمبيوتر. إذا كان لديك اقتراحات لإثراء هذه القائمة ، يرجى مشاركتها في التعليقات؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق